خدمة سند للتحقق من الوثائق الإلكترونية الصادرة من غرفة الرياض التجارية

خدمة سند للتحقق من الوثائق الإلكترونية هي إحدى الخدمات التي تُقدمها بوابة أعمالي التابعة لغرفة الرياض التجارية لعُملائها، حيث تسعى حكومة المملكة العربية السعودية للتحول الرقمي الشامل في جميع الخدمات الحكُومية التي تُقمها المملكة للمواطنين لتحقيق رؤية 2030 الشاملة، وفي اطار التسهيل على السعوديين في كافة قطاعات الأعمال، تُقدم الغُرفة التجارية بالرياض خدمات تسجيل المُنشأت وغيرها عبر بوابة إلكترونية لتوفير الوقت والجُهد على العُملاء.
خدمة سند غرفة الرياض
وتم  توفير خدمة سند وهي خدمة التحقق من صحة الوثائق نظراً لتحول الوثائق أيضاً إلى وثائق إلكترونية، ولذلك فإن خدمة سند هي الإثبات الرسمي لصحة الوثائق الخاصة بالأعمال في الرياض.

خدمة سند على بوابة أعمالي

وتُعتبر بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لغرفة الرياض التجارية، والتي يُطلق عليها بوابة أعمالي، هي واحدة من أهم المُبادرات التي ترعاها وتُديرها غرفة الرياض لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسعى في تحقيقها، وتتمثل تلك الأهداف في تدشين مفهوم الغرفة الإلكترونية.

وتُعد خدمات بوابة أعمالي ومنها خدمة سند، من الخدمات التي تستخدم أحدث النُظم المُتطورة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، حتى يتثنى لعُملاء الغرفة من أصحاب الأعمال التجارية ورجال الأعمال وأصحاب الشركات من إنجاز جميع أعمالهم إلكترونيا بكل سهولة في إطار مثالي ومتطور لبيئة عمل ناجحة ومواكبة للتطور التكنولوجي.

خدمة سند للتحقق من الوثائق الإلكترونية

تُعتبر خدمة سند هي من أكثر الخدمات استخداماً عبر بوابة أعمالي التابعة لغُرفة الرياض، وهي بغير اشتراك أي لا يوجد رابط اشتراك خدمة سند أو حتى رابط تجديد الاشتراك بالخدمة، وذلك لأن ليتمكن العميل من استخدام خدمات سند، ينبغي أن يكون مُسجلاً بالفعل في بوابة أعمالي ويمتلك رقم عضوية.
كما أن خدمة سند هي فقط للتحقق من صحة الوثائق الإلكترونية التي تصدر عن غرفة الرياض التجارية، ويتم التحقق باستخدام رقم الوثيقة، والذي يكون مُدوناً على الوثيقة المُراد التحكم من صحتها، ورقم عضوية العميل بغرفة الرياض.

وفي حين أراد العميل التحقق من صحة وثيقة ما من الوثائق الصادرة عن غرفة الرياض، كُل ما عليه فعله هو زيارة رابط خدمة سند على الإنترنت باستخدام أي مُتصفح، وكتابة رقم الوثيقة ورقم العضوية في الأماكن المُخصصة لذلك، ومن ثم الضغط على استعلام، وستظهر رسالة للمُستعلم تُفيد بصحة الوثيقة من عدمه.

الوثائق الإلكترونية التابعة لخدمة سند

تُقدم غرفة الرياض التجارية لعُملائها إمكانية إصدار الوثائق الرسمية إلكترونياً عبر الإنترنت ودون الحاجة لحضور العميل شخصياً لمقر الغرفة، مع اضافة خدمة التحقق من الوثائق والتي تُعرف بخدمة سند.
نموذج وثيقة خدمة سند
وتوفر سند إمكانية التأكد من صحة الوثائق الإلكترونية نظراً لعدم احتواء الوثائق على أختام رسمية أو إمضاءات.

الوثائق المُصدقة إلكترونيا

عن طريق خدمة تصديق الوثائق إلكترونياً، سوف يتمكن المُشتركين بغرفة الرياض من أصحاب السجلات التجارية، تصديق المُعاملات التي تتم بين المُنشأة المملوكة للمُشترك مع الجهات المختلفة، وذلك توفيراً للوقت والجهد، وبغير الحاجة للتوجه شخصياً لمقر الغرفة لإصدار الوثائق.

شهادات إعادة التصدير "شهادة المنشأ"

وهي من الخدمات التي تُقدمها بوابة أعمالي والتي يتم التحقق من وثائقها الصادرة للعميل عن طريق خدمة سند، وخدمة إصدار شهادة إعادة التصدير، هي خدمة تتيح للعملاء من إصدار تصاريح وشهادات المنشأ المُستخدمة في إعادة تصدير المنتجات الأجنبية.

وتتم عملية الإصدار إلكترونياً، ويحصل العميل على نموذج وثيقة إلكترونية تحتوي على رقم الوثيقة، وكيو آر كود.

وعن طريق رقم الوثيقة الإلكترونية، أو الكيو آر كود، يمكن للأطرف المُتعاملة مع الوثيقة من استخدام خدمة سند الغرفة التجارية، للتحقق من إذا كانت تلك الوثيقة صحيحة وصادرة بالفعل عن غرفة الرياض أم لا، وذلك لمنع تزوير الوثائق نهائياً.

كيفية التحقق من الوثائق الإلكترونية عبر خدمة سند

رابط خدمة سند وتطبيق سند
جميع الوثائق الإلكترونية الصادرة عن غرفة الرياض (بوابة أعمالي) يُمكن التحقق من صحتها باستخدام موقع الغرفة التجارية خدمة سند، باتباع الخطوات التالية:

أولاً: عن طريق رابط خدمة سند بوابة أعمالي

إذا كُنت ترغب في التحقق من صحة وثيقة أو شهادة صادرة عن غرفة الرياض التجارية اتبع الخطوات التالية:
  1. زيارة بوابة أعمالي عبر الرابط التالي: رابط خدمة سند، لخدمة التحقق من الوثائق الإلكترونية.
  2. من واجهة الموقع الرئيسية، اختيار تبويب (خدمة سند).
  3. كتابة رقم الوثيقة الصادرة عن غرفة الرياض.
  4. رقم العضوية الخاص بالعميل في غرفة الرياض.
  5. الضغط على زر استعلام.
وإذا كانت الشهادة أو الوثيقة صحيحة وسليمة، ستظهر أمامك على واجهة بوابة أعمالي صورة مُطابقة للشهادة المُراد التحقق من صحتها، وهذا يعني أن الوثيقة مُعتمدة من غرفة الرياض التجارية وصحيحة تماماً.

ثانياً: عن طريق تطبيق سند على الجوال

توفر غرفة الرياض لعملائها تطبيق خدمة سند لجميع اجهزة الجوال التي تعمل بنظام أندرويد أو آبل، ويُمكن تحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي أو متجر آبل ستور. وللتحقق من الوثائق الإلكترونية باستخدام تطبيق خدمة سند اتبع الخطوات التالية:
  1. تحميل تطبيق بوابة أعمالي للخدمات الإلكترونية من متجر التطبيقات على جوالك.
  2. فتح التطبيق بعد الأنتهاء من تنصيبه على جوالك.
  3. اختيار خدمة سند من واجهة التطبيق، وسيكون أمامك خيارين.
إما التحقق بالطريقة اليدوية، وهي نفس الطريقة المُستخدمة في رابط خدمة سند من الموقع الرسمي بوابة أعمالي كما شرحناها في الخطوات السابقة، وهي بكتابة رقم الوثيقة الالكترونية ورقم عضوية المشترك والضغط على استعلام. وإما المسح الآلي للكيو آر كود الموجود أعلى الوثيقة الصادرة إلكترونياً.
تحميل تطبيق بوابة أعمالي لاستخدام خدمة سند من غرفة الرياض، من متجر جوجل بلاي:
تحميل تطبيق بوابة أعمالي لاستخدام خدمة سند من غرفة الرياض، من متجر آب ستور:

ثالثاً: عن طريق الاتصال بخدمة سند هاتفياً

توفر أيضاً غرفة الرياض التجارية خدمة سند للتحقق من الوثائق الصادرة إلكترونيا، عن طريق الإتصال بالهاتف الجوال على رقم خدمة سند المجاني: 8001240025 من أي شبكة جوال. أو الإتصال على الرقم المُوحد للغرفة 92004565، واتباع الخدمة الصوتية كالتالي:
  1. اختيار الرقم المُقابل لخدمة سند لتحويلك إلى خدمة التحقق من الوثائق.
  2. عند الرد عليك من موظف خدمة العُملاء، سيطلب منك الموظف تزويده برقم الوثيقة المُراد التحقق من صحتها ورقم العضوية الظاهران على الوثيقة.
  3. سيُبلغك المُوظف المُختص بصحة الوثيقة ومُطابقتها من عدمه.
وهكذا عزيزي القارئ نكون قد عرضنا لك جميع الطُرق المُمكنة لاستخدام خدمة سند المُقدمة من بوابة أعمالي التابعة لغرفة الرياض التجارية، للتحقق من صحة الوثائق الإلكترونية الصادرة عن الغرفة، وهي الوثائق المُصدقة إلكترونيا، ووثائق وشهادات إعادة التصدير.

جديد قسم : خدمة سند

إرسال تعليق