هل صدأ طبق الدش لإستقبال أي قمر الصناعي يؤثر على جودة الإشارة؟

صدأ طبق الدش لا يؤثر على جودة الإشارة، ولكن هناك بالطبع مرحلة ويصبح فيها صدأ طبق الدش عيباً يؤثر على إشارة القنوات

صدأ طبق الدش هو أمر يثير إهتمام الكثير من الناس، فيعتقد البعض أن الصدأ الموجود على طبق الدش بسبب الأمتار أو لمرور زمن على الطبق يؤثر بشكل أو بآخر على جودة إشارة الترددات، والحقيقة أن صدأ طبق الإستقبال لا يؤثر نهائياً على جودة الإشارة أو على إستقبال أي قنوات من القمر الصناعي الموجه إليه طبق الدش ذات الصدأ.

تأثير صدأ طبق الدش على الإشارة
صدأ طبق الدش

من الطبيعي أن يؤدي صدأ الطبق مع مرور الوقت ومع العوامل الجوية لتآكل الطبق، أي حدوث تشققات ووجود ثقوب في الطبق، وهذا هو ما يؤثر بشكل أو بآخر على جودة إشارة الترددات، ويؤدي إلى إنعدام الإشارة أو عدم إستقرارها، أو التقطيع في القنوات عند مشاهدتها.

محتويات الموضوع

والآن السؤال الأهم هو متى يصبح طبق الدش غير صالح للإستخدام؟، ومتى يلزم تغيير طبق الدش لعدم تأثيره على جودة إشارة الترددات؟ وهو ما سنُجاوب عليه بالتفصيل في الفقرات التالية.

متى يصبح صدأ الدش عيباً ويلزم تغييره؟

يصبح صدأ طبق الدش عيباً، إذا تم تركه بدون محاولة لإصلاحه لتفادي تلفه، فإذا وجدت صدأ على طبق الدش الخاص بك، يجب أن تعلم أنه مع مرور الوقت سيزداد ذلك الصدأ ويبدأ فعلياً الطبق في التلف.

وذلك بسبب ما يحدثه الصدأ في المعدن المُصنع منه الطبق من تآكل وتشققات قد تُضعف من جودة الإشارة ويصبح بعدها الطبق غير صالح للإستخدام، وسوف نعرض بعض الطرق التي تُمكنك من إطالة عمر الطبق وإصلاحه وعلاج الصدأ.

علاج صدأ طبق الدش لتفادي إتلافه

عندما يظهر صدأ على طبق الدش الخاص بك بشكل كبير، قم بفك الطبق من الحامل، وقم بفك العدسة (LNB) وفصله تماماً عن الطبق.

مشكلة صدأ طبق الدش
مشكلة صدأ طبق الدش

بعد ذلك قم بإحضار صنفرة ناعمة، وقم بصنفرة جميع أماكن الصدأ على الطبق، إلى أن يختفي أكبر قدر ممكن من الصدأ ويظهر المعدن المصنوع منه الطبق.

بعد ذلك تقوم بإحضار دهان برايمر (مضاد للصدأ)، ويمكنك الحصول عليه من أي متجر لأدوات الدهانات، وبفرشة دهان صغيرة، قم بإعادة دهان الطبق الخاص بك، وإتركه حتى يجف تماماً.

بعد أن تتأكد من جفاف الطبق تماماً بعد دهانه بالرايمر، أفحص الطبق جيداً وتأكد من أن الدهان قد غطى جميع أجزاء الطبق، وأزال جميع الأجزاء التي كانت مملؤة بالصدأ، حتى لا يُعاود الصدأ مرة أخرى ويتسبب في تآكل الطبق.

ثم أعد تركيب الطبق مرة أخرى، وبهذه الطريقة تكون قد حافظت على طبق الدش من التلف، مع العلم أن دهان برايمر مضاد الصدأ، سوف يؤخر إعادة صدأ طبق الدش لفترة طويلة.

متى يصبح طبق الدش غير صالح للإستخدام؟

الحالة التي يُصبح فيها طبق الدش غير صالح للإستخدام، هي تعرض الطبق للإعوجاج أو التني، أو وجود ثقب كبير في الطبق خاصة في المنطقة المُناظرة للعدسة (LNB)، وذللك لإن هُناك آلية مُعينة يعمل طبق الدش والعدسة عليها لإستقبال إشارات ترددات القنوات من الأقمار الصناعية.

هي أن الإشارات القادمة من القمر الصناعي، تقوم بالإصطدام في طبق الدش، ثم تنعكس بسبب ذلك الإصطدام إلى العدسة التي تحول وتنقل الإشارة إلى أجهزة الإستقبال (الريسيفرات) والتي تقوم بدورها بتحويل الإشارة إلى صوت وصورة.

بلوجر ومُدون مصري، مُهتم بالتدوين عن التقنية والمال والأعمال.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2023