ضبط تردد اللاقط LNB Frequency للنايل سات على جميع أنواع الرسيفرات

شرح الطريقة الصحيحة لضبط تردد اللاقط LNB Frequency وضبط إعدادات الهوائي Antenna Setting للنايل سات لضمان استقبال إشارة جميع ترددات القمر.
تردد اللاقط LNB يتم ضبطه من خلال إعدادات أجهزة الاستقبال رسيفر، لتحديد نطاقات ترددات القنوات الفضائية المُستقبلة على القمر الصناعي نايل سات، من أجل تنقية إشارتها واستقبال تردد القناة بأعلى إشارة مُمكنة لتنزيل القنوات الفضائية بدون مشاكل.
ضبط تردد اللاقط عدسة LNB
ضبط تردد LNB
أهمية ضبط تردد اللاقط، هو أن طبق الدش يستقبل إشارات ذات ذبذبات مُرتفعة من القمر الصناعي ولا يستطيع كابل البيانات (سلك الدش) من نقل بيانات تلك الترددات من اللاقط إلى الرسيفر.

محتويات الموضوع

يقوم في هذه الحالة اللاقط LNB بخفض ذبذبات التردد ذات النطاق المرتفع لتُلائم إمكانات الكابل حتى تنتقل إلى الرسيفر تمهيداً لاستقبال القنوات الموجودة على التردد.

وتكبير الإشارات ذات النطاق المُنخفض التي يلتقطها طبق الدش من القمر الصناعي، ويقوم بتعزيزها وتنقيتها من الذبذبات حتى يتمكن جهاز الاستقبال الرسيفر من الحصول على إشارة جيدة لترددات القنوات للتعامل معها واستقبال القنوات.

ضبط تردد اللاقط على الرسيفر

لا يعرف الكثير من الناس التردد الصحيح للاقط الذي يجب ضبطه على الرسيفر، حتى يتمكنوا من إدخال ترددات القنوات بشكل صحيح، فالكثير من الأحيان يتسبب الضبط الخاطئ لتردد اللاقط LNB في عدم التقاط إشارة مُعظم ترددات القمر الصناعي.
ضبط تردد LNB
إعدادات تردد LNB
لضمان استقبال إشارة جميع ترددات النايل سات على الرسيفر، يجب التأكد من ضبط تردد عدسة الـ LNB على القيم الصحيحة، ولضبط تردد اللاقط اتبع الخطوات التالية:
  • اضغط على زر الإعدادات من الريموت كنترول menu.
  • اختر قائمة التركيب أو Installation إذا كان لغة الرسيفر العربية.
  • اختر ضبط الهوائي Antenna Settings من قائمة التركيب.
  • اختر خيار Ku Band من خيار نوع الـ LNB، أو LNB Type.
  • اضبط تردد الـ LNB، أو LNB Frequency على القيم التالية: 9750/10600.
يحتوي خيار تردد الإل إن بي على العديد من القيم، هذه القيم يتم ضبطها على حسب القمر الصناعي ونظام استقباله، فمثلاً الأقمار الصناعية التي تعمل بنظام Ku Band قيمها مُختلفة عن الأقمار التي تُبث إشارتها بنظام C Band.
لذلك إذا قُمت باختيار قيم لتردد اللاقط غير 9750/10600 ففي أغلب الأحيان ستتوقف مُعظم الترددات عن العمل، ولن تستطيع استقبال إشارة الكثير من ترددات النايل سات.

إعدادات ضبط الهوائي على الرسيفر

توجد بعض الإعدادات الأخرى ضمن إعدادات ضبط الهوائي على الرسيفر بخلاف ضبط تردد اللاقط ونوعه، ويجب التأكد من ضبط جميع هذه الخصائص بطريقة صحيحة لضمان استقبال جميع ترددات النايل سات وتنزيل جميع قنوات القمر بدون مشاكل.
  • تأكد من أن خيار 22KHZ مُفعل على Auto.
  • تأكد من أن طاقة الـ LNB، أو LNB Power مُفعله على وضع On.
  • تأكد من ضبط إعدادت الدايزك واختيار المخرج الصحيح للنايل سات في حال استقبالك لأكثر من قمر صناعي على نفس الطبق.
ضبط إعدادات الهوائي وتردد اللاقط على أي قيم أخرى للقمر الصناعي نايل سات، سيتسبب في مشاكل كثيرة تصل إلى توقف الرسيفر عن استقبال إشارة ترددات القمر، وتوقف مُعظم القنوات عن البث.

في بعض الحالات تجد عن فتح الرسيفر مُشكلة إنقطاع إشارة القنوات وظهور كلمة No Signal على الشاشة، من الممكن أن يكون تغيير تردد اللاقط إلى أي قيم بخلاف المذكورة سابقاً هي السبب في ذلك، حيث يقوم الكثير من الناس بضبط تردد عدسة اللاقط على 9750 فقط، وهو تردد يعمل بالفعل على النايل سات أو أقمار Ku Band، ولكن لن يستقبل إشارة جميع ترددات القمر.

ما هو اللاقط أو عدسة LNB؟

يرمز LNB اختصاراً إلى Low Noise Block، كتلة مُنخفضة الضوضاء، أو مُحول خفض الضوضاء.

عادة لا يوجد تردد واحد ثابت يأتي لاستقبال القنوات التلفزيونية المُرسلة عبر الأقمار الصناعية، ولذلك يقوم اللاقط LNB بتحديد نطاقات للترددات التي تأتي من القمر الصناعي للتعامل معها وتهيئتها لاستقبال إشارة منها يتعامل معها الرسيفر ويستقبل تلك القنوات.

باختصار، الوظيفة الرئيسية للاقط LNB هي التعامل مع الترددات القادمة من القمر الصناعي من خلال عدة خطوات:
  • عند توجيه طبق الاستقبال للقمر الصناعي المُراد استقباله، ولنفترض النايل سات، فإنه يقوم باستقبال إشارات عديدة من القمر الصناعي، ويقوم بعكسها إلى عدسة LNB.
  • تحتوي عدسة LNB على مُضخم لتضخيم إشارة الترددات الضعيفة المُستقبلة وتنقيتها من الضوضاء والذبذبات.
  • يقوم أيضا بتخفيض الترددات ذات نطاق الكتلة المُرتفع، وتحويلها إلى ترددات ذات نطاق كُتلة مُنخفض ليستطيع جهاز الرسيفر من التعامل مع الترددات وفهمها واستقبال إشارة منها لاستقبال القنوات التلفزيونية والإذاعية.
ولذلك، فإن ضبط نطاق ترددات اللاقط LNB Frequency يؤثر بشكل مُباشر على استقبال الرسيفر لإشارة ترددات القنوات الفضائية القادمة من القمر الصناعي، سواء كان Ku Band أو C Band، فيجب تحديد نطاق الترددات للاقط حتى يتمكن من التعامل مع الترددات المُستقبلة من القمر الصناعي بشكل صحيح قبل تحويلها إلى الرسيفر.

إلى هُنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة ضبط تردد اللاقط LNB وضبط إعدادات الهوائي على مُعظم أجهزة الرسيفر، حيث أن هذه الطريقة ثابته ولا تختلف من رسيفر إلى آخر بنسبة كبيرة.

ولكن في حال وجود إختلاف في جهاز الرسيفر الخاص بك، لا تتردد في ذكر اسم الرسيفر بالتعليقات أسفل المقال، لنقوم بإضافة شرح الطريقة لنوع الرسيفر الذي تملكه.
MERN stack developer

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2022