تقرير شامل عن الفيدات واستقبالها واهم أقمار فيدات القنوات الرياضية

أنواع الفيدات وأهم أقمار الفيدات التي يُمكن استقبالها في الوطن العربي وطريقة استقبال الفيد ومشاهدة المباريات عبر فيدات القنوات الفضائية بسهولة.

الفيد هو إشارة بث حدث مُعين لحظة حدوثه، ويتم استقباله قبل بدء الحدث بنصف ساعة إلى ساعة تقريباً، مع انتهاءه بمُجرد انتهاء الحدث، وأٌطلق عليه اسم فيد أو Feed لأن الغرض الرئيسي منه هو تغذية الاستوديوهات بالمُحتوى المُراد عرضه في وقت مُحدد مُسبقاً.

كيفية استقبال الفيدات ومواعيد استقبالها
تقرير شامل عن الفيدات

على سبيل المثال، مُباريات كُرة القدم من دوري أبطال إفريقيا تُقام في دول أفريقية بعيدة كُل البعُد عن ستوديوهات القنوات الناقلة لها، في هذه الحالة يتم نشر بث تصوير المُباراة عبر الفيدات على الأقمار الصناعية التي تدعم نقل اشارة الفيد، حتى تقوم الاستوديوهات باستقبال اشارة تردد الفيد وتبدء في تجهيز البث تمهيداً لإعادة عرضه عبر شاشة القنوات الناقلة.

محتويات الموضوع

في هذا المقال سنعرض بالتفصيل كُل ما يتعلق بالفيدات وكيفية استقبالها، والمواعيد التي يُمكن استقبال الفيد فيها خاصة فيدات القنوات الرياضية التي تنقل أهم مُباريات كُرة القدم من كُبرى الدوريات الأوروبية والعالمية.

ما هو الفيد ومتى يُمكن استقباله؟

إذن ﺍﻟﻔﻴﺪ Feed ﻫﻮ ﻣﻮﺯﻉ البث الفضائي ﻟﺤﺪﺙ ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ على صيغة ﻗﻨﺎة ﻣﺆﻗتة على الأقمار الصناعية، ويُفتح الفيد ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺪﺙ الهامة ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﺤﻮﺍﻟﻲ ﺳﺎﻋﻪ ﺃﻭ ﻧﺼﻒ ﺳﺎعة ﻭﺗﻐﻠﻖ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍة ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﺙ.

ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻔﻴﺪ ﺛﺎﺑﺖ ولا يتم إغلاقه، ﻭأﻏﻠﺐ ﺍﻟﻔﻴﺪﺍﺕ ﺗﺤﺘﺎﺝ إلى ﺭﻳﺴﻴﻔﺮ عالي الدقة HD ويجب ان ﻳﺪﻋﻢ ﺗﺸﻔﻴﺮ BISS، ﻭﺍﻟﻔﻴﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺃﻃﺒﺎﻕ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻃة بسهولة.

ومن خصائص الفيد أنه لا يوجد به شعار لقناة مُعينة، وغالباً لايوجد أيضاً معلقين للمباريات المنقولة على الفيد ولكن أحياناً تُسمع أصوات الجماهير من المعلب، وكما ذكرنا أن القطر اللازم لاستقبال الفيد يفضل أن يكون أكبر من متر وذلك لضعف إشارة الإستقبال الخاصة بالفيدات من المصدر.

ويمكن معرفة جدبد الفيدات وتحديثاتها من خلال موقع ساتيل ويب الذي يختص بكل شئ عن الفيدات وأقمارها وتردداتها وكيفية إستقبالها والأحداث التي تنقلها الفيدات.

ما هو الغرض من استخدام الفيدات؟

السبب الرئيسي لاستخدام الفيدات هو تغذية الاستوديوهات والقنوات الفضائية بالمُحتوى المُراد بثه، ويكون مصدر المحتوى بعيداً عن مصدر البث الرئيسي، فيتم التقاط الفيدات التي تأتي غالباً كصورة فقط، ويتم اضافة التعديلات عليها واجراء بعد المونتاج واضافة الصوتيات والتعليقات الصوتية وإعادة بثه مره أخرى عبر تردد القناة الناقلة للحدث.

انواع الفيدات التي يمكن إستقبالها

هناك نوعان من الفيد فيد عادي بصيغة SD ويمكن أن يستقبل علي جميع أجهزة الإستقبال، ويوجد أيضاً فيدات اتش دي HD وهي التي تحتاج إلي أجهزة حديثة من النوع HD لإستقباله.

كيف يُمكن استقبال الفيدات؟

استقبال الفيدات ليس بالأمر الصعب، ولكنه في أغلب المناطق يحتاج إلى اطباق كبيرة لا يقل قُطرها عن 120 إلى 160 سنتيمتر، بالاضافة لضرورة استقبال الفيد بعدسة LNB قوية، ومُعدلة إذا تطلب الأمر ذلك لضمان استقبال أعلى اشارة مُمكنة للفيد.

وبالطبع يجب أن يكون جهاز الرسيفر الذي يتم استقبال الفيد عليه، داعماً لإضافة شفرات البيس، أو يدعم سيرفر فور إيفر، حتى يتم اضافة شفرة الفيد وإمكانية مُشاهدته، ومُعظم الفيدات تكون مُشفرة بنظام التشفير BISSKEY المعروف.

ما هي أشهر الأقمار التي تنقل الفيدات؟

بالطبع ليست كُل الأقمار الصناعية تنقل الفيدات، فمثلاً النايل سات والعرب سات لا يُنقل من خلالهم الفيدات، ولكن هُناك العديد من الأقمار التي يُمكن من خلالها استقبال الفيدات، ومنها:

  • قمر يوتل سات 3 شرق Eutelsat 3E.
  • قمر يتول سات 7 شرق Eutelsat 7E.
  • قمر يوتل سات 10 شرق Eutelsat 10E.
  • قمر يوتل سات 16 شرق Eutelsat 16E.
  • قمر يوتل سات 21.6 شرق Eutelsat 20.6E.
  • قمر أسترا سات 28 شرق Astrasat 28E.
  • قمر عرب سات 30.5 شرق Arabsat 30.5E.
  • قمر ثور سات 0.8 غرب Thorsat 0.8W.
  • قمر هيسباسات 30 غرب Hispasat 30W.

والعديد من الأقمار الصناعية الأخرى، ولكن الأقمار السابقة تُعتبر من أشهر أقمار الفيدات في الوطن العربي، وبصفة عامة هي كافية لنقل مُختلف الأحداث والمُباريات الإفريقية والعالمية.

هل جميع الفيدات مفتوحة؟

الإجابة باختصار ستكون لا، مُعظم الفيدات كما ذكرنا سابقاً تكون مُشفرة بنظام التشفير بيس، ولكن في حالات نادرة يكون الفيد مفتوح وغير مُشفر، ولكن من الأفضل اقتناء رسيفر يدعم ادخال الشفرات يدوياً أو يدعم اضافة شفرات البيس أوتوماتيكياً بنظام الأوتورول.

هل يُمكن استقبال جميع أنواع الفيدات؟

الإجابة ستكون لا باختصار أيضاً، مُعظم الفيدات الموجودة حالياً يتم بثها عبر الأقمار بتقنية نظام البث Feed 4.4.2 وهو نظام لا يُمكن قراءته على أجهزة الاستقبال الرسيفر التقليدية، ويلزم استقبالها عن طريق كروت الستالايت (كروت الدش على الكمبيوتر).

ولكن هُناك الكثير جداً من الفيدات أيضاً يُمكن استقبالها بسهولة على أجهزة الرسيفر التقليدية، وهي الفيدات التي يتم بثها بتقنية البث بنظام Feed 4.4.0 ويُمكن معرفة نظام بث الفيد عن استقباله، سيكون نظام البث مكتوب في معلومات الفيد.

كيف يُمكن استقبال فيد مُباراة مُعينة قبل المُباراة؟

إذا كُنت ترغب في استقبال تردد فيد مُباراة مُعينة على سبيل المثال، فكُل مايجب عليك فعله، هو البحث عن القنوات باستخدام خاصية (البحث الأعمى Blind Scan) الموجودة في جميع أنواع الرسيفر.

وسيقوم الرسيفر بجلب جميع ترددات القمر أوتوماتيكياً ومنها ترددات الفيدات، وستجد قنوات الفيد إما بإسم FEED أو TEST أو TV_name أو أسماء مُشابهة.

وإذا كان الرسيفر مُتصلاً بسيرفر فور إيفر، سيقوم السيرفر بجلب شفرة البيس للفيد تلقائياً بنظام الأوتورول، ولكن إذا كان الرسيفر غير متصل بسيرفر فور إيفر، فيُمكن البحث عن شفرة البيس للفيد وقت الحدث على الانترنت وستجده بسهولة.

إذا كان لديك استفسار آخر حول الفيدات لا تتردد في ترك تعليق لنا أسفل المقال ليحُاول فريق قنوات أونلاين مُساعدتك، أو مُراسلتنا عبر الرسائل على صفحة قنوات أونلاين على جميع وسائل التواصل الإجتماعي.

بلوجر ومُدون مصري، مُهتم بالتدوين عن التقنية والمال والأعمال.

تعليق واحد

  1. شرح وافى وشكرا جزيلا
جميع الحقوق محفوظة © 2023