طريقة استقبال القمر التركي "Türksat 42E" وأقوى تردد ضبطه وتنزيل قنواته

طريقة استقبال القمر التركي تركسات في جميع الدول العربية وتغطية قمر تركيا وأقوى تردد لإستقباله وأقطار الأطباق المستخدمة لإلتقاطه

طريقة استقبال القمر التركي تركسات القمر الصناعي الفضائي الذي أطلقته الحكومة التركية في المدار 42 درجة شرق في منتصف شهر أغسطس من عام 1994، وهو من أوائل أقمار الشرق وأشهرهم، وتتولى تشغيله وإدارته شركة Türksat A.Ş الحكومية.

استقبال القمر التركي
القمر التركي

يضم القمر تركسات العديد من القنوات الفضائية المتنوعة ما بين قنوات رياضية وقنوات ترفيهية وقنوت أفلام وقنوات أطفال، كما تتنوع جودة القنوات على القمر التركي ما بين قنوات تعمل بدقة عالية الجودة ودقة عادية الجودة.

محتويات الموضوع

يتميز قمر تركيا بأنه قمر مجاني حيث إن مُعظم قنوات القمر مفتوحة أو مُشفرة باستخدام نظام التشفير Biss غير أن باقي القنوات يمكن فتحها بسيرفرات الشيرنج. 

معلومات عن قمر تركسات التركي

يُعدّ القمر Türksat الذي يقع تحديداً عند الدرجة 42 شرقاً على قوس الأقمار الصناعية، أقرب الأقمار للقمر العربي عرب سات 30 درجة شرق وقمر هلاس سات 39 درجة شرق.

تم تأسيس الشركة التركية للأقمار الصناعية والاتصالات والتلفزيون عبر الكابلات عام 1990 قبل اطلاق القمر، وتُعدّ الشركة التي تحمل اسم Türksat Uydu Haberleşme Kablo TV ve İşletme A.Ş هي المُشغل الوحيد للاتصالات والستالايت في تركيا، ومقرها أنقرة.

تغطية القمر التركي تركسات 42 درجة شرق

تكون تغطية القمر التركي في الدول العربية جيدة للغاية، حيث إن إشارات استقبال القمر في الوطن العربي عالية، وتتفاوت أقطار الأطباق المستخدمة في التقاط القمر التركي حَسَبَ المنطقة المُستقبل منها القمر.

تغطية القمر التركي
تغطية تُركسات

تبدأ أقطار اطباق الاستقبال من 60 سنتيمتر حتى 180 سنتيمتر على حسب حزم القنوات المراد استقبالها.

سوف نضع بين يديكم بواسطة موقع قنوات أونلاين المتخصص في الأقمار الصناعية وترددات القنوات، أقطار الأطباق المستخدمة في استقبال تركسات في الوطن العربي على حسب الدولة.

استقبال قمر تركسات في مصر

في مصر وخصوصاً في الشمال تُعدّ تغطية القمر تركسات قوية وجيدة جداً، ويمكن استقبال القمر التركي كاملاً بجميع حزم القنوات الشرقية والغربية بأطباق تبدأ من 120 سنتيمتر إلى 180 سنتيمتر على حسب جودة الطبق ومهارة الفني.

كما يمكن استقبال جميع الحزم الشرقية بأطباق تبدأ من 60 سنتيمتر.

استقبال قمر تركسات في السُّعُودية

تغطية القمر التركي في السُّعُودية جيدة للغاية، حيث يمكن استقبال الحُزْمَة الشرقية كاملة بأطباق تبدأ من 60 سنتيمتر حتى 120 سنتيمتر كلما اتجهنا شرقاً.

كما يمكن استقبال الحُزْمَة الغربية بأطباق تبدأ من 140 سنتيمتر، ولاستقبال جميع حزم قنوات القمر التركي ننصح باستخدام طبق قطرة 180 سنتيمتر.

استقبال قمر تركسات في الشام

التغطية في دول الشام (العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين) للقمر التركي أكثر من رائعة، وتمتاز بقوة إشارة عالية للغاية، حيث يمكن استقبال جميع حزم قنوات القمر التركي في بلاد الشام بأطباق تتراوح أقطارها بين 100 إلى 140 سنتيمتر.

وبالطبع يمكن استقباله بأطباق أقل ولتكن 60 سنتيمتر ولكن في هذه الحالة سوف تضمن فقط الترددات ذات الإشارة القوية مثل تردد قناة تي آر تي سبور.

استقبال قمر تركسات في اليمن

تغطية القمر التركي في اليمن متوسطة إلى جيدة، ويمكن استقبال الحُزْمَة الشرقية كاملة بأطباق 90 سنتيمتر ويُعدّ القمر التركي من الأقمار قوية الإشارة في اليمن مقارنة بباقي الأقمار الغربية مثل الهسباسات على سبيل المثال.

ولكن في اليمن لا يمكن استقبال الحزم الغربية للقمر التركي بسبب ضعف تغطية الحُزْمَة الغربية في اليمن.

استقبال قمر تركسات في الخليج

تغطية القمر التركي في دول مجلس التعاون الخليجي (السُّعُودية - قطر - الإمارات - الكويت - البحرين - سلطنة عُمان) تُعد متوسطة إلى جيدة، ويمكن استقبال التركي بأطباق 60 سنتيمتر للحزمة الشرقية الثالثة، وبأطباق متر للحزمة الشرقية الثانية.

أما الحزم الغربية فيلزم لاستقبالها أطباق تبدأ أقطارها من 120 سنتيمتر حتى 180 سنتيمتر، أي أنه في حالة استقبال القمر التركي كاملاً بالحزمتين الغربية والشرقية، ننصح باستخدام طبق 180 سنتيمتر.

استقبال قمر تركسات في ليبيا

تغطية قمر تركسات في ليبيا تُعدّ من أقوى التغطيات في الوطن العربي، ويمكن استقبال الحُزْمَة الشرقية الثانية والثالثة بسهولة بأطباق 100 إلى 140 سنتيمتر.

وكلما اتجهنا للغرب تضعف التغطية ويلزم استخدام أطباق أكبر في القطر، كما يمكن أيضا استقبال الحُزْمَة الغربية بأطباق 180 سنتيمتر.

استقبال قمر تركسات في المغرب العربي

التغطية للقمر التركي في بلاد المغرب العربي (تونس - الجزائر - المغرب - موريتانيا) ضعيفة نسبياً، فيلزم لاستقبال الحزم الغربية من القمر التركي أطباق تبدأ أقطارها من 100 إلى 140 سنتيمتر.

كما يستحيل استقبال القمر التركي الحزم الشرقية في بلاد المغرب العربي، غير أنه يمكن استقبالها في بعض الحالات النادرة بأطباق جيدة جداً وكبيرة القطر.

تركيب قمر تُركسات مع نايل سات

القمر التركي من أقمار الشرق، لذلك يصعب تركيبه بجوار قمر النايل سات الذي يقع في المدار 7 درجات غرب، حيث من يصعب الجمع بين أقمار الشرق والغرب على طبق واحد إلا في حالة قرب القمر الشرقي من القمر الغربي على قوس الأقمار.

مثلاً يسهل استقبال القمر الشرقي عرب سات بدر 30 درجة شرق مع النايل سات والهوت بيرد الذين يقعان على مدارات غربية، وذلك لقرب العرب سات لتلك الأقمار الغربية مما يسهل عملية التقاط إشارتهما معاً بطبق لا يقل قطره عن متر كامل في شمال مصر.

ولكن يمكن تركيب القمر التركي مع أقمار الشرق على طبق واحد، فمثلاً يمكن عمل تركيبة أقمار شرق، تضم القمر تركسات وقمر ياه سات والقمر الأزري أزرسبيس سات والقمر الأفغاني والقمر هلاس سات والقمر الهولندي والقمر الإيراني، يمكن استقبال كل هذه الأقمار في تركيبة واحدة أو اختيار بعضهما لعمل تركيبة أقمار حسب اختيار المستخدم.

تركيب القمر التركي مع الأزري

قع القمر الأزري أذربيجان سات على المدار 46 درجة شرق، كما يقع القمر التركي تركسات على المدار 42 درجة شرق، أي إن المسافة بين القمرين 4 درجات فقط، وبتحويل المسافة بين الأقمار نجد أن كل درجة تساوي تقريباً 1.1 سنتيمتر، أي إن القمر الأزري يبعد عن القمر التركي حوالي 4.4 سنتيمتر فقط.

تركيب التركي مع الأزري والياهسات
تركيبة أقمار الشرق

لهذا فإن تركيب القمر التركي مع الأزري أمراً سهلاً للغاية، ويمكن استقبالهما معاً بأطباق تبدأ من 70 سنتيمتر في شمال مصر وبأطباق تبدأ من 100 سنتيمتر في السُّعُودية والخليج العربي وعمان والأردن.

كما يمكن جمع أقمار أخرى من أقمار الشرق مع القمرين التركي والأزري للحصول على تركيبة رياضية شاملة إذا كنت من متابعي الدوريات الأوروبية.

أقوى تردد للقمر التركي تركسات

عند بَدْء خطوات استقبال القمر التركي Türksat 42E ننصحكم بضبط جهاز الاستقبال رسيفر على أقوى تردد للقمر التركي نظراً لقوة إشارته ولضمان استقبال جميع قنوات القمر، والتردد الأقوى على القمر تركسات.

طريقة تركيب قمر تركسات
شعار تركسات

التردد الشبكي للقمر هو التردد المسئول عن جلب جميع ترددات القمر عند استخدام خاصية البحث الأعمى Blind Scan عن القنوات.

القمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الترميز
تركسات11096أفقي30000

مُعامل تصحيح الخطأ 5\6

بعد ضبط أعلى إشارة ممكنة للتردد الشبكي للقمر التركي تركسات، قم ببدء البحث الأعمى عن القنوات وانتظر حتى انتهاء البحث وراجع قائمة القنوات للتأكد من استقبال جميع قنوات القمر قبل الخطوة الأخيرة في التركيب وهي تثبيت الطبق جيداً.

خطوات استقبال قمر تركسات 42 درجة شرق

كما ذكرنا سابقاً، القمر التركي يقع في الموقع المداري 42 درجة شرق وهو قريب للغاية من العربسات، لذلك فمن المستحسن في الوطن العربي البَدْء باستقبال قمر النايل سات ثم التوجه للعرب سات قبل تحريك الطبق لاستقبال التركسات لضمان استقبال القمر كاملاً بسهولة.

لمعرفة الخطوات الصحيحة أو الأفضل لضبط واستقبال القمر التركي Türksat 42E عليكم بإحضار مستلزمات استقبال الأقمار الصناعية التالية:

  • طبق قطره يتم تحديده حسب البلد المُستقبل منها القمر.
  • LNB من النوع الجيد.
  • سلك من نوع جيد أيضاً.
  • عدة وأدوات التركيب.

كما يجب تركيب دايزك ايضاً في حالة استقبال أكثر من قمر على نفس الطبق، ثم اتباع الخطوات التالية بعناية:

أولاً نستقبل قمر النايل سات على التردد الشبكي للنايل سات ونقوي الإشارة جيداً.

ثانياً تغيير تردد النايل سات الشبكي، وضبط الرسيفر على التردد الشبكي للعرب سات ثم تحريك الطبق ناحية اليسار في اتجاه القبلة لاستقبال العرب سات.

ثالثاً نعيد تغيير التردد على الرسيفر إلى التردد الشبكي لتركسات، ثم نبدأ بتحريك الطبق ناحية اليسار مسافة 20 سنتيمتر تقريباً.

رابعاً نبدأ بتحريك الطبق قليلاً يميناً ويساراً مع خفض الطبق مسافة 3 أو 4 سنتيمتر مع ضبط ميل العدسة عكس اتجاه عقارب الساعة قليلاً جداً.

خامساً نظل على هذه الحالة حتى التقاط إشارة على التردد الشبكي للترك سات، ثم نبدأ في محاولة تقوية الإشارة إلى أعلى درجة ممكنة، ثم نقوم بتثبيت الطبق قليلاً.

سادساً تفعيل خِيار البحث أعمى عن القنوات، وننتظر لانتهاء البحث ثم التأكد من استقبال جميع قنوات القمر التركي.

سابعاً بعد التأكد من القنوات يجب ربط مسامير الطبق جيداً لتثبيته. وبهذا نكون قد استقبلنا احد أفضل أقمار الشرق (تركسات 42 شرق) مع الاستمتاع بقناة TRT Spor التي تنقل تقريباً أغلب الدوريات الأوروبية باستثناء الدوري الإنجليزي والإسباني.

بلوجر ومُدون مصري، مُهتم بالتدوين عن التقنية والمال والأعمال.

4 تعليقات

  1. مفيد وجميل جدا جدا
  2. جيد جدا
  3. اتوماتيك كم 3/4
    5/6
  4. ليش السودان مو دولة عربية
جميع الحقوق محفوظة © 2023