طريقة استقبال القمر التركي "Türksat 42E" وأقوى تردد لضبطه (تقرير شامل)

طريقة استقبال القمر التركي تركسات القمر الصناعي الفضائي الذي أطلقته الحكومة التركية في المدار 42 درجة شرق في منتصف شهر أغسطس من عام 1994، وهو من أوائل أقمار الشرق وأشهرهم، وتقوم بتشغيله وإدارته شركة Türksat A.Ş الحكومية، ويضم القمر تركسات العديد من القنوات الفضائية المتنوعة مابين قنوات رياضية وقنوات ترفيهية وقنوت أفلام وقنوات أطفال، كما تتنوع جودة القنوات على القمر التركي مابين قنوات تعمل بدقة عالية الجودة ودقة عادية الجودة. 

طريقة استقبال القمر التركي تركسات في الوطن العربي

ويعتبر القمر Türksat والذي يقع تحديداً عند الدرجة 42 شرقاً على قوس الأقمار الصناعية، أقرب الأقمار للقمر العربي عرب سات 30 درجة شرق وقمر هيلاس سات 39 درجة شرق، ويتميز قمر تركيا بأنه يعتبر قمر مجاني حيث أن مُعظم قنوات القمر مفتوحة أو مُشفرة باستخدام نظام التشفير Biss أو نظام التشفير تاندبيرج كما أن باقي القنوات يمكن فتحها بسيرفرات الشيرنج.

وتم تأسيس الشركة التركية للأقمار الصناعية والاتصالات والتلفزيون عبر الكابلات عام 1990 قبل اطلاق القمر، وتعتبر الشركة التي تحمل اسم Türksat Uydu Haberleşme Kablo TV ve İşletme A.Ş هي المُشغل الوحيد للإتصالات والستالايت في تركيا، ومقرها أنقرة.

تغطية القمر التركي تركسات 42 درجة شرق

تكون تغطية القمر التركي في الدول العربية جيدة للغاية، حيث أن إشارات استقبال القمر في الوطن العربي عالية، وتتفاوت أقطار الأطباق المستخدمة في التقاط القمر التركي بحسب المنطقة المُستقبل منها القمر، حيث تبدأ الأقطار من 60 سنتيمتر وحتى 180 سنتيمتر على حسب حزم القنوات المراد استقبالها. 

تغطية القمر التركي 42 شرق

وسوف نضع بين يديكم من خلال موقع قنوات أونلاين المتخصص في الأقمار الصناعية وترددات القنوات، أقطار الأطباق المستخدمة في استقبال تركسات في الوطن العربي على حسب الدولة.

استقبال تركسات في مصر

في مصر وخصوصاً في الشمال تعتبر تغطية القمر تركسات قوية وجيدة جداً، ويمكن استقبال القمر التركي كاملاً بجميع حزم القنوات الشرقية والغربية بأطباق تبدأ من 120 سنتيمتر إلى 180 سنتيمتر على حسب جودة الطبق ومهارة الفني، كما يمكن استقبال جميع الحزم الشرقية بأطباق تبدأ من 60 سنتيمتر. 

استقبال تركسات في السعودية

تغطية القمر التركي في السعودية جيدة للغاية، حيث يمكن استقبال الحزمة الشرقية كاملة بأطباق تبدأ من 60 سنتيمتر وحتى 120 سنتيمتر كلما اتجهنا شرقاً، كما يمكن استقبال الحزمة الغربية بأطباق تبدأ من 140 سنتيمتر، ولاستقبال جميع حزم قنوات القمر التركي ننصح باستخدام طبق قكرة 180 سنتيمتر.

استقبال تركسات في العراق وسوريا والأردن

التغطية في دول الشام للقمر التركي أكثر من رائعة، وتمتاز بقوة إشارة عالية للغاية، حيث يمكن استقبال جميع حزم قنوات القمر التركي في بلاد الشام بأطباق تتراوح أقطارها بين 100 إلى 140 سنتيمتر، وبالطبع يمكن استقباله بأطباق أقل ولتكن 60 سنتيمتر ولكن في هذه الحالة سوف تضمن فقط الترددات ذات الإشارة القوية مثل تردد قناة تي آر تي سبور.

استقبال تركسات في اليمن

في اليمن التغطية متوسطة إلى جيدة، ويمكن استقبال الحزمة الشرقية كاملة بأطباق 90 سنتيمتر ويعتبر القمر التركي من الأقمار قوية الإشارة في اليمن مقارنة بباقي الأقمار الغربية مثل الهيسباسات على سبيل المثال، ولكن في اليمن لا يمكن استقبال الحزم الغربية للقمر التركي بسبب ضعف تغطية الحزمة الغربية في اليمن.

استقبال تركسات في قطر والبحرين وسلطنة عمان

في هذه الدول الإشارة تعتبر متوسطة إلى جيدة، ويمكن استقبال التركي بأطباق 60 سنتيمتر للحزمة الشرقية الثالثة، وبأطباق متر للحزمة الشرقية الثانية، أما الحزم الغربية فيلزم لاستقبالها أطباق تبدأ أقطارها من 120 سنتيمتر وحتى 180 سنتيمتر، أي أنه في حالة استقبال القمر التركي كاملاً بالحزمتين الغربية والشرقية، ننصح باستخدام طبق 180 سنتيمتر.

استقبال القمر التركي في ليبيا

تغطية قمر تركسات في ليبيا تعتبر من أقوى التغطيات في الوطن العربي، ويمكن استقبال الحزمة الشرقية الثانية والثالثة بسهولة بأطباق 100 إلى 140 سنتيمتر، وكلما اتجهنا للغرب تضعف التغطية ويلزم استخدام اطباق أكبر في القطر، كما يمكن ايضاً استقبال الحزمة الغربية بأطباق 180 سنتيمتر.

استقبال القمر التركي في تونس والجزائر والمغرب

التغطية للقمر التركي في بلاد المغرب العربي ضعيفة نسبياً، فيلزم لاستقبال الحزم الغربية من القمر التركي أطباق تبدأ أقطارها من 100 إلى 140 سنتيمتر، كما يستحيل استقبال القمر التركي الحزم الشرقية في بلاد المغرب العربي، غير أنه يمكن استقبالها في بعض الحالات النادرة بأطباق جيدة جداً وكبيرة القطر.

تركيب القمر التركي مع النايل سات

القمر التركي من أقمار الشرق، لذلك يصعب تركيبه بجوار قمر النايل سات الذي يقع في المدار 7 درجات غرب، حيث من يصعب الجمع بين أقمار الشرق والغرب على طبق واحد إلا في حالة قرب القمر الشرقي من القمر الغربي على قوس الأقمار، فمثلاً يسهل استقبال القمر الشرقي عرب سات بدر 30 درجة شرق مع النايل سات والهوتبيرد الذين يقعان على مدارات غربية، وذلك لقرب العرب سات لتلك الأقمار الغربية مما يسهل عملية التقاط اشارتهما معاً بطبق لا يقل قطره عن متر كامل في شمال مصر.

ولكن يمكن تركيب القمر التركي مع أقمار الشرق على طبق واحد، فمثلاً يمكن عمل تركيبة أقمار شرق، تضم القمر تركسات والقمر ياه سات والقمر أذريبجان سات والقمر الأفغاني والقمر هيلاس سات والقمر الهولندي والقمر الإيراني، يمكن استقبال كل هذه الأقمار في تركيبة واحدة أو اختيار بعضهما لعمل تركيبة أقمار حسب اختيار المستخدم.

تركيب القمر التركي مع الأذري

يقع القمر الأذري أذربيجان سات على المدار 46 درجة شرق، كما يقع القمر التركي تركسات على المدار 42 درجة شرق، أي أن المسافة بين القمرين 4 درجات فقط، وبتحويل المسافة بين الأقمار نجد أن كل درجة تساوي تقريباً 1.1 سنتيمتر، أي أن القمر الأذري يبعد عن القمر التركي حوالي 4.4 سنتيمتر فقط. 

تركيب القمر التركي مع الأذري والياه سات

ولهذا فإن تركيب القمر التركي مع الأذري أمراً سهلاً للغاية، ويمكن استقبالهما معاً بأطباق تبدأ من 70 سنتيمتر في شمال مصر وبأطباق تبدأ من 100 سنتيمتر في السعودية والخليج العربي وعمان والأردن، كما يمكن جمع أقمار أخرى من أقمار الشرق مع القمرين التركي والأذري للحصول على تركيبة رياضية شاملة إذا كنت من متابعي الدوريات الأوروبية.

أقوى تردد للقمر التركي 2020

عند بدء خطوات استقبال القمر التركي Türksat 42E ننصحكم بضبط جهاز الاستقبال رسيفر على أقوى تردد للقمر التركي نظراً لقوة إشارته ولضمان استقبال جميع قنوات القمر، والتردد الأقوى على القمر تركسات هو تردد شبكي يقوم بجلب جميع ترددات القمر عند استخدام خاصية البحث الأعمى Blind Scan عن القنوات.

القمر الصناعي
التردد
الإستقطاب
معدل الترميز
تركسات11096أفقي (H)30000
مُعامل تصحيح الخطأ 5\6

بعد ضبط أعلى إشارة ممكنة للتردد الشبكي للتركسات، قم ببدء البحث الأعمى عن القنوات وانتظر حتى انتهاء البحث وراجع قائمة القنوات للتأكد من استقبال جميع قنوات القمر قبل الخطوة الأخيرة في التركيب وهي تثبيت الطبق جيداً.

خطوات استقبال قمر تركسات 42 درجة شرق

كما ذكرنا سابقاً، القمر التركي يقع في الموقع المداري 42 درجة شرق وهو قريب للغاية من العربسات، لذلك فمن المستحسن في الوطن العربي البدء باستقبال قمر النايل سات ثم التوجه للعرب سات قبل تحريك الطبق لاستقبال التركسات لضمان استقبال القمر كاملاً بسهولة.

ولمعرفة الخطوات الصحيحة أو الأفضل لضبط واستقبال القمر التركي Türksat 42E عليكم بإحضار مستلزمات استقبال الأقمار الصناعية، طبق قطره يتم تحديده حسب البلد المُستقبل منها القمر، LNB من النوع الجيد، سلك من نوع جيد أيضاً، عدة وأدوات التركيب، دايزك في حالة استقبال أكثر من قمر على نفس الطبق، ثم اتباع الخطوات التالية بعناية:

  1. أولاً نستقبل قمر النايل سات على التردد الشبكي للنايل سات ونقوي الإشارة جيداً.
  2. ثانياً نقوم بتغيير تردد النايل سات الشبكي، ونضبط الرسيفر على التردد الشبكي للعرب سات ثم نقوم بتحريك الطبق ناحية اليسار في إتجاه القبلة لاستقبال العرب سات.
  3. ثالثاً نقوم بإعادة تغيير التردد على الرسيفر ونقوم بضبط التردد الشبكي لتركسات، ثم نبدأ بتحريك الطبق ناحية اليسار مسافة 20 سنتيمتر تقريباً.
  4. رابعاً نبدأ بتحريك الطبق قليلاً يميناً ويساراً مع خفض الطبق مسافة 3 أو 4 سنتيمتر مع ضبط ميل العدسة عكس اتجاه عقارب الساعة قليلاً جداً.
  5. خامساً نظل على هذه الحالة حتى التقاط إشارة على التردد الشبكي للتركسات، ثم نبدأ في محاولة تقوية الإشارة إلى أعلى درجة ممكنة، ثم نقوم بتثبيت الطبق قليلاً.
  6. سادساً نقوم بعمل بحث أعمى عن القنوات، وننتظر لإنتهاء البحث ثم التأكد من استقبال جميع قنوات القمر التركي.
  7. سابعاً بعد التأكد من القنوات نقوم بربط مسامير الطبق جيداً لتثبيته.

وبهذا نكون قد استقبلنا احد أفضل أقمار الشرق (تركسات 42 شرق) مع الاستمتاع بقناة TRT Spor التي تنقل تقريباً أغلب الدوريات الأوروبية باستثناء الدوري الإنجليزي والإسباني.

جديد قسم : القنوات الفضائية

إرسال تعليق