فوائد استخدام IPTV لمُشاهدة القنوات الفضائية عبر الإنترنت

في ظل تطور التكنولوجيا السريع، يتطور أيضاً المُحتوى التلفزيوني من قنوات فضائية وتطبيقات لعرض المُحتوى على شاشات التلفاز الذكية والكثير من الطُرق التي تتيح المُشاهدة عبر الشاشة الصغيرة، مُنذ سنوات عديدة، كان أغلبية الناس يستخدمون الأقمار الصناعية عن طريق الأطباق وأجهزة الإستقبال "ريسيفر" لمُشاهدة أفضل مُحتوى مرئي على أجهزة التلفزيون الخاصة بهم، وكانوا يكتفون بذلك لأنه في تلك الفترات كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لُمشاهدة الأفلام والمُسلسلات ومباريات كرة القدم والرياضات الأخرى، والعديد من البرامج التلفزيونية المتنوعة.

مميزات قنوات IPTV
IPTV

أما الآن وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير، يتم استبدال النموذج القديم المُتعارف عليه لمُشاهدة التلفاز، والمُتمثل في القنوات الفضائية عبر الأقمار الصناعية، ولكن ببطئ شديد، حيث أصبح هناك العديد من خدمات البث التلفزيوني الحديثة والتي زادت من إمكانيات الترفيه المنزلي، ويبدو أن هذا التطور سيستمر إلى أن يُهيمن على كيفية مشاهدة القنوات الفضائية والمُحتوى التلفزيوني بدون كابلات وبدون استقبال الأقمار الصناعية عن طريق أطباق الإستقبال "الدش" وأجهزة الإستقبال "ريسيفر".

ومن أكثر التطورات التكنولوجيا إنتشاراً في عالم القنوات الفضائية، هي تلفزيون بروتوكول الإنترنت المعروف بإسم Internet Protocol Television والمعروف شعبياً وإختصاراً بالـ IPTV.

والآن سوف نشرح ونوضح ما هو الـ IPTV ولماذا يلجأ إليه بعض الناس الآن عوضاً عن القنوات الفضائية عبر الأقمار الصناعية حتى ولو بنسبة قليلة، وهل نظام Internet Protocol Television سيُعتبر النموذج الأفضل لتحول مُستهلكي وسائل الإعلام من مُشاهدة القنوات الفضائية عبر الأقمار الصناعية إلى مُشاهدتها عبر بروتوكول الإنترنت؟

ما هو نظام IPTV؟

تلفزيون بروتوكول الإنترنت "Internet Protocol Television" هو مُصطلح تقني لمُشاهدة القنوات الفضائية عبر الإنترنت، وهو شئ لا يُصعب فهمه إطلاقاً. فبدلاً من استقبال القنوات الفضائية عن طريق إشارات البث عبر القمر الصناعي أو كابلات الألياف الضوئية أو المحولات الهوائية، يُتيح IPTV بث نفس المُحتوى "القنوات" ولكن عبر الإنترنت. وقد أصبح الأمر ممكناً الآن بسهولة بسبب التطور التكنولوجي والإبتكارات، ويُمكن الإعتماد على الـ IPTV بشكل كبير كبديل فعال للطريقة التقليدية في استقبال القنوات الفضائي.

وبالتالي، يُمكن للمُشاهدين مُشاهدة أفلام وعروض تلفزيونية مختلفة على أجهزة مختلفة بما في ذلك أجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. إنها طريقة ملائمة وفعالة وأكثر بساطة للاستمتاع بمحتوى الوسائط في الوقت الحاضر.

فوائد الإعتماد على نظام IPTV

تتمثل إحدى أكبر فوائد الإعتماد على نظام IPTV لمُشاهدة المُحتوى التلفزيوني في قدرة المشاهد على مشاهدة البرامج التي يحبونها من أي مكان وفي أي وقت ودون الحاجة للأقمار الصناعية وأطباق الدش والريسيفر. وعادة ما يكون هذا بسعر أرخص مقارنة بالطريقة التقليدية. فعادة ما يكون التسعير أفضل وهناك العديد من الشركات التي تُقدم خدمات الـ IPTV والتي يمكن للمشترك الاختيار منها حسب رغبته.

في الماضي، كان على جميع الناس الراغبين في مشاهدة القنوات الفضائية من تركيب أطباق الدش وشراء ريسيفرات بإمكانيات عالية. أما الآن فمن المُمكن أن يسمح IPTV للعملاء بالإستغناء عن كل هذا.

هل IPTV أفضل من الدش التقليدي والرسيفر؟

تلفزيون بروتوكول الإنترنت "IPTV" هو في الواقع أفضل بكثير من إستقبال الأقمار الصناعية. هذا من حيث التوصيل واختيار حزم وباقات القنوات المُراد استقبالها. ذلك لأن IPTV سمح للمشاهدين بإزالة العواقب المُرتبطة بشراء أطباق الدش ومحتوياتها وأجهزة الريسيفر، والتي كانت باهظة الثمن، بأن يدفع الناس أموالاً مُقابل ما يريدون مشاهدته فقط. وتُعد هذه وسيلة رائعة لتمكين الأشخاص من أختيار قنواتهم حسب برامجهم وما يريدون مُشاهدته. كما أن هناك العديد من المسلسلات التي تم توفيرها للجمهور عبر أنظمة IPTV وهذه الميزة قد تحث الصُناع على الإرتقاء في صناعة الإنتاج التلفزيوني.


ولكن وبالرغم من تلك المميزات الكثيرة للـ IPTV، إلا أنه يوجد عيب يُمكن أن يكون كبيراً، وهو إحتياج ذلك النظام لسرعات إنترنت عالية وثابتة ومستقرة لتفادي التقطيع في البث.

تلفزيون بروتوكول الإنترنت، هو مؤشر هام لما يخبئه عالم التلفزيون. لقد تم اتخاذ الخطوات الأولى للتطوير، وهناك أشياء أكبر قادمة. وعليك أن تعلم أن شركات البث التلفزيوني عبر الإنترنت تقدم اشتراكات IPTV بمواصفات مختلفة وإمكانيات غير محدودة. يمكنك معرفة المزيد عن الخيارات عبر مواقع شركات خدمات الآي بي تي في لتقييم ما إذا كان هذا الخيار الأفضل لك أم لا.

جديد قسم : قنوات iptv

إرسال تعليق