مشاكل تركيب طبق الدش وضبطه لاستقبال القمر وحلولها ومشكلة إشارة التردد

مشاكل تركيب طبق الدش التي تواجهك عند تركيب وتوجيه الطبق لاستقبال القمر الصناعي المراد استقباله عديدة، وتختلف على حسب الطريقة التي تتبعها لتركيب الطبق، فأحياناً يكون صدأ الطبق عامل من عوامل عدم استقبال الإشارة، أو تجميعك الخاطئ للطبق، أو عدم معرفتك للاتجاه الصحيح لضبط مدار القمر وتوجيه الطبق في اتجاه القمر المراد استقباله.
جميع مشاكل الدش ومشاكل الإشارة
وفي هذا المقال سوف نُعدد لكم العديد من المشاكل التي قد تواجهكم عند تركيبكم للطبق لاستقبال أي قمر صناعي، تعرفوا عليها جيداً لعدم الوقوع فيها، وعليكم التركيز على التجميع الصحيح للطبق، وضع عدسة LNB بشكل صحيح وضبط ميل العدسة، تركيب السلك من العدسة إلى الرسيفر بشكل صحيح وتركيب الـ F-Connector بشكل صحيح، التثبيت الجيد لقاعدة الطبق. وكل هذا يجب التأكد منه قبل البدء في استقبال القمر وتحريك الطبق.

مشاكل تركيب طبق الدش وحلها

المشكلة الأولى التي قد تواجهك هي عدم وجود إشارة ظاهرة على الشاشة مع توصيل الرسيفر بالطبق والتأكد من سلامة السلك المُستخدم في استقبال القمر، في هذه الحالة قم بفك الصامولة (F-Connector) وتأكد من أن شعر السلك مُلامس للجسم المعدني وأن السلك النحاس غير مُلامس للجسم المعدني وغير مُلامس للشعر الألومنيوم نهائياً، وذلك لعدم حدوث قفلة قد تؤدي لتلف الرسيفر.

المشكلة الثانية التي قد تواجهك أثناء تركيب طبق الدش هي أن يكون الطبق مضبوطاً جيداً وتم استقبال إشارة أقوى تردد لضبط القمر، ولكن توجد بعض الترددات بغير إشارة، مثل تردد قناة سي بي سي، أو تردد قناة أون، أو تردد قنوات دي إم سي، السبب الأرجح هُنا هو أن يكون عدم استقبال إشارة لهذه الترددات بسبب تشويش أبراج شبكة المحمول في مُحيط مكان استقبال القمر.

حل مشكلة انقطاع الإشارة عن الترددات

عند حدوث انقطاع لإشارة تردد ما، ويكون السبب هو وجود أبراج شبكة المحمول بجوار الطبق أو أمامه، يكون الحل الأمثل لمشكلة انعدام استقبال الإشارة هو أن تقوم بإحضار قطعة عريضة من الخشب، وتقوم بوضعها على مسافة كبيرة أمام الطبق وتستمر في تحريكها يميناً ويساراً حتى تلتقط إشارة تردد القناة المقطوعة.

وعند استقبال الإشارة ثبت قطعة الخشب جيداً أمام الطبق في نفس الوضعية، وبذلك تكون قد منعت أبراج تقوية شبكات المحمول من التشويش على بعض الترددات، وتستقبل جميع القنوات الفضائية بشكل سليم.

أما إذا قمت باستقبال جميع الترددات، وعند مراجعة قائمة القنوات وقائمة الترددات، وجدت بعض الترددات الضعيفة تم استقبالها وقنواته جميعها تعمل بصورة جيدة، مثل تردد قنوات المجد على النايل سات، وبعض الترددات القوية ليس بها إشارة مثل تردد القناة الأولى المصرية على سبيل المثال، فهذا يكون بسبب عطب في عدسة LNB وعليك تغيير العدسة وليس هناك حلاً آخر لتلك المشكلة.

مشاكل العدسة LNB بإثنين مخرج

في بعض الأحيان قد يحتاج البعض لتركيب عدسة بمخرجين لتوصيل الطبق بجهازي استقبال، وعند استقبال القمر كاملاً تجد أن الترددات جميعها تعمل على رسيفر بشكل جيد، وعلى الرسيفر الآخر لا تعمل بعض الترددات.

في هذه الحالة يجب تغيير عدسة LNB لأن مشكلة عدم استقبال الترددات على جهاز رسيفر من الجهازين المتصلين بنفس العدسة، هي بسبب تلف في العدسة، ولن تعمل الترددات على الرسيفرين إلا عندما تقوم باستبدال العدسة.

مشكلة ميل عدسة LNB لاستقبال إشارة الترددات

بعض المشاكل التي قد تواجهك عند استقبال أي قمر، هي ضبط ميل عدسة LNB فكل قمر من أقمار الشرق أو أقمار الغرب له ميل خاص بالعدسة، في هذه الحالة راجع ضبط ميل العدسة لجميع الأقمار لاستقبال جميع الترددات قبل البدء في توجيه الطبق في اتجاه مدار القمر.

أما إن قمت بتركيب العدسة وضبط ميلها بشكل صحيح، ومع استقبال القمر لا توجد إشارة لبعض الترددات إلا عند عكس وضعية العدسة تماماً، فمعنى ذلك أن الطبق مفتولاً ويجب عدله بشكل جيد وإعادة تركيبه.

حل مشكلة الطبق المفتول لاستقبال جميع الترددات

أن يكون الطبق مفتولاً هو ألا يكون الطبق راسياً ومستقراً عند وضعه على أرضيه مستوية، ويكون به بعض الاعوجاج من الأطراف، في هذه الحالة قم بفك الطبق تماماً، وضعه على وجهه على أرض مستوية تماماً.

اضغط على حواف الطبق إلى أن تصبح جميع حواف الطبق البيضاوية ملامسة للأرض تماماً، ولا تضغط ابداً على منطقة منتصف الطبق حتى لا تقوم بإتلافه، الضغط يكون فقط على الحواف.

مشاكل أخرى عند استقبال الأقمار

عند استقبال قمر ما، ووجود تكسير في إشارة تردد ما، بمعنى أن تردد القناة تكون اشارته عالية، ومع ذلك يوجد تقطيع مُستمر في الصورة، ففي هذه الحالة تكون المشكلة بسبب:
  • السلك معطوب ويقوم بتهريب الإشارة، جرب استبدال السلك بسلك آخر فإن تم حل المشكلة يكون السبب فيها هو عطب السلك وتهريبه، أما إن استمرت المشكلة فيكون بسبب شيء آخر.
  • السبب الآخر هو عيب في الرسيفر، في هذه الحالة جرب رسيفر آخر، فإن تم حل المشكلة يجب صيانة جهاز الرسيفر.
وهناك العديد من المشاكل المتعلقة بعطب سلك الدش أيضاً وسوف نسردها في النقاط التالية مع باقي المشاكل المتوقع حدوثها عند استقبال أي قمر صناعي.

عندما تجد بعض القنوات ذات الترددات القوية لا تعمل ولا توجد بها إشارة، فمن المفترض أن يكون السبب في ذلك هو تلف في السلك، أو وجود لحامات بسلك الدش، فجرب تغييره.

مشكلة الدايزك قاطع إشارة لبعض الأقمار

عند استقبال أكثر من قمر على نفس الطبق، فبالطبع سوف تحتاج لتوصيل جميع عدسات الأقمار بدايزك واحد، لتجميع الأقمار معاً وتنظيمها وتوصيلها في النهاية بطرف سلك واحد فقط إلى الرسيفر.

ولكن عندما تجد أن بعض الأقمار إشارات تردداتها ضعيفة، وبعض الأقمار تردداتها إشارتها قوية، فقم بفك جميع السلوك من الدايزك وتوصيل فقط سلك القمر الذي تكون تردداته إشارتها ضعيفة، فإن عليت إشارتها، فستكون المشكلة في الدايزك يقوم بتهريب الإشارة أيضاً ويجب تغييره.

مشكلة انقطاع الترددات الأفقية أو العمودية (مشكلة قطبية الترددات)

في بعض الأحيان قد تجد جميع القنوات على الترددات الأفقية أو العمودية لا تعمل، فمثلاً ستجد كل الترددات الأفقية لا تعمل والترددات العمودية تعمل أو العكس، تلك المشكلة هي مشكلة انقطاع القطبية.

في هذه الحالة يجب تجربة رسيفر آخر، وسلك آخر، للوقوف على سلامة الرسيفر والسلك ومعرفة السبب في انقطاع قطبية إشارة الترددات، وعند تجربة استبدال الرسيفر والسلك، واستمرار انقطاع القطبية، تكون المشكلة في عدسة LNB ويجب تغييرها.

جديد قسم : مشاكل الرسيفر

إرسال تعليق