طريقة ضبط طبق الدش على النايل سات واستقبال القمر كاملاً بخطوات سهلة

تركيب طبق الدش لاستقبال قمر نايل سات، وطريقة تجميع الطبق للمُبتدأين، وتوجيه الطبق إلى مدار النايلسات بدون الحاجة إلى فني تركيب.
أصبح ضبط وتركيب طبق الدش الآن من الأمور السهلة التي يُمكن لأي شخص فعلها بنفسه وسط توفر العديد من التطبيقات التي تُساعد على تحديد زوايا تركيب الطبق واتجاهات استقبال القمر النايل سات، وسوف نشرح لكم في هذا المقال طريقة ضبط طبق الدش بسهولة واستقبال جميع قنوات النايل سات دُفعة واحدة وبدون الحاجة للاستعانة بفني تركيب.
 
طريقة تركيب طبق الدش

فأحياناً كثيرة تحدث أعطالاً مُفاجأة بالدش وتواجه صعوبة في إيجاد حلول لها، كانقطاع إشارة القنوات وظهور جُملة لا توجد إشارة على الشاشة، وتقطيع الصورة في العديد من القنوات، وأحياناً أيضاً تحدث مُشكلة بالطبق مثل أن يصدأ طبق الدش ويؤثر ذلك على استقبال القنوات فتحتاج إلى تغيير الطبق وتركيب طبق آخر أو إعادة تهيئة صدأ طبق الدش وتصليحه لإعادة استخدامه مرة أخرى.

خطوات ضبط طبق الدش على النايل سات

بهذه الخطوات البسيطة يُمكنك القيام بنفسك بتركيب طبق الدش دون الاستعانة للفنيين، فقط اقرأ الخطوات بعناية ونفذها كما هي وسوف تتمكن بعدها من استقبال قمر نايل سات كاملاً وتركيب الطبق وتوجيه في اتجاه القمر الصحيح.
 
تجميع طبق الدش

خطوات تجميع طبق الدش وتحضير الأشياء التي سوف تحتاج إليها لتركيب الطبق واستقبال قمر النايل سات:
  1. أول ما يجب عليك فعله هو إحضار طبق الدش وتجميعه بأن تقوم بتركيب القاعدة وتركيب درع الـ LNB وتثبيته جيداً، وغالباً سوف تجد في كرتونة مُحتويات الطبق كتالوج الارشادات الذي سوف يساعدك على تجميع الطبق بطريقة صحيحة.
  2. بعد ذلك توجه إلى متجر جوجل بلاي على هاتفك المحمول شرط أن يكون بنظام أندرويد بالطبع، وقم بالبحث عن تطبيق Satellite Finder أو تطبيق Satellite Director وتحميل أحدهم، وهذه التطبيقات سوف تُساعدك على معرفة اتجاه القمر وتحديد زوايا الطبق لتركيب الطبق في الاتجاه الصحيح.
  3. لا تنس أن تقوم بفتح الجي بي إس على هاتفك بعد تثبيت التطبيق وقبل استخدامه، حيث أن التطبيق يجب أن يُحدد موقعك لتحديد اتجاه قمر النايل سات لاستقباله.
  4. عند فتح التطبيق والأفضل من وجهة نظر قنوات أونلاين هو تطبيق Satellite Director، ستجد في الواجهة الرئيسية ثلاثة تبويبات لثلاثة صفحات رئيسية، الأولى هي الصفحة الخاصة باختيار قمر النايل سات، والثانية خاصة بتحديد موقعك لتحديد اتجاه القمر، والثالثة صفحة الكاميرا التي سوف تُساعدك في توجيه الطبق وضبطه في اتجاه النايل سات.
  5. بعد ذلك امسك طبق الدش وانظر إلى حامل الطبق في الجانب، ستجد تدريجاً موضح به الزوايا، قُم بضبط زوايا الطبق على زوايا استقبال قمر النايل سات كما هو موضح لك في التطبيق.
  6. وأخيراً ركب الطبق على الحامل بعد ضبط زوايا الارتفاع الخاصة بالطبق، واستمر في تدوير الطبق يميناً ويساراً مع تثبيت الهاتف أعلى الطبق وجعل درع الطبق يتطابق تماماً مع السهم الموضح على التطبيق. حتى يتحول لون السهم إلى اللون الأخضر.

والفيديو التالي أيضاً يوضح كيفية تجميع طبق الدش وتحضيره جيداً قبل تركيبه واستقبال القمر النايل سات عليه، ووجب أن ننوه أن هذا الفيديو هو ليس من صناعة قنوات أونلاين، ولكننا ننصح به كونه فيديو جيداً جداً لشرح تجميع طبق الدش بالتفصيل.


وبذلك تكون قد قُمت بتوجيه الطبق إلى مدار النايل سات بطريقة صحيحة، قم بتثبيت مسامير الطبق جيداً مع مراعاة عدم تحريكه نهائياً، ووصل الطبق بالرسيفر وابحث عن قنوات النايل سات باستخدام التردد الشبكي للنايل سات والذي سوف يقوم بتنزيل كافة قنوات القمر دُفعة واحدة، ودون الحاجة إلى إدخال تردد كل قناة على حدا.

طريقة تعلية إشارة النايل سات بعد تركيب الطبق

بعد أن تقوم بتركيب الطبق بنجاح، يجب التأكد من استقبال اقوى تردد للنايل سات بإشارة عالية، وبعد ذلك التأكد من استقبال أضعف تردد للنايل سات أيضاً بإشارة جيدة، حتى تقوم باستقبال جميع الترددات وجميع قنوات القمر كاملة.

أقوي تردد للنايل سات: 12054 – الاستقطاب: عمودي - معدل الترميز: 27500.

أضعف تردد للنايل سات: 10758 – الاستقطاب: عمودي - معدل الترميز: 27500

وإذا وجدت إشارة تلك الترددات ضعيفة، قم بالضغط على الطبق ضغطة متوسطة القوة من الأعلى، ثم اضغط ضغطات متوسطة القوة على جانبي الطبق من اليمين ومن اليسار، وجرب إعادة ضبط ميل العدسة LNB حتى تعلى أمامك إشارة الترددات.

مكان تركيب طبق الدش لاستقبال نايل سات

اختيار مكان مُناسب لتركيب الطبق هو من الأشياء التي سوف تُسهل عليك استقبال القمر بكافة تردداته، فيجب اختيار سطح مُستوي لتركيب قاعدة الطبق، واختيار مكان واسع حتى لا تكن هناك أية عوائق أمام الطبق تُعيق استقبال الإشارة من القمر الصناعي، ستقوم قبل تركيب الطبق بتثبيت قاعدة الطبق على السطح المُستوي جيداً باستخدام خليط من الجبس والاسمنت، والانتظار حتى التأكد من أن القاعدة قد تم تثبيتها جيداً وأنها لا تهتز أو تتمايل.
 
في الوقت الذي تنتظر فيه أن يجف الاسمنت لتثبيت قاعدة الطبق، ابدأ في تجميع طبق الدش، وتحضيره لتثبيته على القاعدة بعد جفافها لاستقبال القمر، ولا تنسى أن العدسة يتم تركيبها في نهاية درع الطبق وتكون ابرة العدسة (دائرة العدسة) مُقابلة لقعر الطبق تماماً، والجزء الخاص بتركيب سلك الدش هو الذي يكون خارج الطبق.

بعد تركيب الطبق على القاعدة، وصل سلك الدش من العدسة LNB إلى الرسيفر، وتأكد من أن قوة الإشارة تظهر بها نسبة مئوية لا تقل عن 40% قبل تحريك الطبق في اتجاه مدار النايل سات.

عند فتح التلفزيون اضغط من ريموت الرسيفر على زر القائمة، تركيب، إضافة قمر، قم باختيار قمر النايل سات، ادخل التردد الشبكي للنايل سات، وستظهر أسفل النافذة المفتوحة امامك على التلفاز خانتين باللون الأخضر، أحدهما لقوة الإشارة، والأخرى لجودة الإشارة.

قوة الإشارة هي نسبة توضح قوة السلك وسلامته وأيضاً توضح أن العدسة تم توصيلها بالرسيفر بطريقة صحيحة، أما جودة الإشارة فلن تتحرك وتظهر النسبة المئوية بها إلا حين تقوم ببدء تحريك الطبق وتوجيهه في اتجاه القمر النايل سات.

ثم قم بتوصيل طرف السلك في العدسة وقم بتثبيت الطرف الآخر في جهاز الرسيفر ثم وصل الرسيفر بالتليفزيون وبالكهرباء ثم افتح الرسيفر واضبطه واستعد للتعرف على كيفية ضبط طبق الدش على نايل سات واستقبال الإشارة.

تعرف على أبرز قنوات النايل سات المفتوحة

يعتبر قمر النايل سات من أشهر الأقمار الصناعية في الوطن العربي، فتقريباً جميع البيوت في جميع الدول العربية يستقبلون قمر النايل سات لما له من مميزات والتي منها أن أكثر من 90% من قنوات القمر المُميزة مفتوحة ولا تحتاج إلى اشتراكات، كما أنه يضم عدد كبير جداً من القنوات في جميع المجالات.

يزيد عدد قنوات النايل سات عن 1200 قناة تلفزيونية فضائية والعديد منهم قنوات ذات جودة عالية hd، ويضم القمر قنوات إسلامية وقنوات أفلام وقنوات دراما ومسلسلات وقنوات إخبارية وقنوات رياضية وقنوات ثقافية وقنوات وثائقية، فهو قمر صناعي مُتكامل يُلبي احتياجات المُشاهدين دوماً.

ومن أشهر القنوات المتواجدة على قمر النايل سات، قنوات أون المصرية، والتي تضم قناة أون العامة، وثلاث قنوات أون تايم سبورت، وقناة أون دراما. وأيضاُ باقة قنوات دي إم سي، وباقة قنوات سي بي سي، وباقة قنوات النهار، وباقة قنوات الحياة، وباقة قنوات إم بي سي، وباقة قنوات روتانا، وباقة قنوات أبو ظبي، وباقة قنوات دُبي، وباقة قنوات بانوراما، والقنوات المصرية الرسمية، والقنوات السعودية الرسمية، والقنوات البحرينية الرسمية، والقنوات الإماراتية الرسمية، والقنوات العمانية الرسمية، وجميع القنوات الرسمية من جميع الدول العربية.

وسوف تجدون ترددات جميع قنوات النايل سات على موقع قنوات اونلاين، فإذا كنت تريد معرفة تردد قناة مُعينة، قم بالبحث عنها على الموقع عن طريق الضغط على عدسة البحث أعلى الموقع، واكتب اسم القناة التي تريد معرفة ترددها، وسوف تجدها، وإن لم تجدها قم فقط بذكر اسم القناة في التعليقات أسفل هذا المقال، وسنقوم بالرد على تعليقك ووضع أحدث تردد للقناة التي تبحث عنها على الفور.
بلوجر ومُدون مصري، مُهتم بالتدوين عن التقنية والمال والأعمال.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2023